ملتقى شباب وبنات كلية بغداد


أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى شباب وبنات كلية بغداد


أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره

ملتقى شباب وبنات كلية بغداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى شباب وبنات كلية بغداد

موقع يتعلق بكل ما يخص الطلبه في جامعة بغداد من حيث الدراسه وترفيه

المواضيع الأخيرة

» قناة الشرقية نتائج امتاحنات الصف الثالث متوسط 2013
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 8:35 pm من طرف Admin

» قناة الشرقية نتائج امتحانات الصف السادس علمي وادبي 2013
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 8:34 pm من طرف Admin

» نتائج امتحانات الصف الثالث متوصط 2013
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 8:33 pm من طرف Admin

» تجربة في الحب
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2012 5:38 pm من طرف اصنع من جرحي امل

» الدفاع علي رسول الله صلي الله عليه و سلم
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 3:59 am من طرف KERDOUD YEHIA

» رسوماتك تدل على شخصيتك
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 10, 2012 12:43 am من طرف المهندسة

» فرص عمل في شركة اغاريد العراق للتجاره والمقاولات العامه المحدوده في شارع فلسطين
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 4:21 pm من طرف Admin

» الشمس تستيقظ من نوم عميق
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2011 6:43 pm من طرف اصنع من جرحي امل

» دورات اعلامية متميزة
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:21 pm من طرف المهندسة

» كلية الدراسات المتوسطة تقرر استقبال دفعة جديدة في تخصص التمريض العام وتخصص وادارة الأعمال
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:16 pm من طرف المهندسة

» الشبيبة الفتحاوية بكلية الدراسات المتوسطة تستنكر الاعتداء وتدعو الطلبة إلى الالتزام بمقاعد الدراسة
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:13 pm من طرف المهندسة

» نماذج إمتحاناتـ تفكير إبداعي ..
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:06 pm من طرف المهندسة

» نموذج إمتحانـ لمقرر المشكلات السلوكية لدي الأطفال
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:04 pm من طرف المهندسة

»  اختبار الذكاء الانفعالى .........
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 8:58 pm من طرف المهندسة

» هل أنت تتحدث مع نفسك ؟؟إذااًأدخل
 اهمية العلم والتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 8:54 pm من طرف المهندسة

منتدى

موقع يتبع موقعنى للدردشه http://enriuqezaiuna.ahlamontada.com/h1-page

موقع شباب بونات زيونه

اكبر موقع عراقي لتجمع شباب وبنات زيونه منتدى ترفيهي http://enriuqezaiuna.ahlamontada.com/

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 فاتحي مواضيع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    اهمية العلم والتعلم

    المهندسة
    المهندسة
    أدارية
    أدارية


    أوسمتي :  اهمية العلم والتعلم Amkaabad-c3fd6f3982
    هــداء :  اهمية العلم والتعلم 75786810
    أعطائك للمنتدى : مميز
    عدد المساهمات : 93
    نقاط : 275
    تاريخ التسجيل : 17/05/2011
    العمر : 43
    الموقع : https://baghdad-university.mam9.com/

     اهمية العلم والتعلم Empty اهمية العلم والتعلم

    مُساهمة من طرف المهندسة الأربعاء مايو 18, 2011 10:00 pm

    أهمية العلم والتعلم

    حتى يغيروا ما بأنفسهم – للاستاذ : عمرو خالد


     اهمية العلم والتعلم Books


    حديثنا عن مشكلة كبيرة جداً تواجه الأمة ... إننا أمة غير متعلمة، أمة غير مهتمة بالبحث العلمي ولا التفوق العلمي وهذه بنود تمثل أساساً ترتكز عليه الآية الكريمة "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة" - سورة الأنفال: الآية 60.



    وتعالوا ننظر إلى بعض الحقائق: إن نسبة الأمية في الوطن العربي = 60 % أي أنه من بين 300 مليون عربي 180 مليون لا يقرأون ولا يكتبون، وهذه مصيبة لأمة أول كلمة نزلت في كتابها الكريم: "إقرأ"...


    إن كندا أعلنت منذ بضعة أسابيع القضاء التام على الأمية... ليس أمية القراءة بل أمية التعامل مع الكمبيوتر!!

    هل شعرتم بالفجوة بيننا وبين العالم المتقدم...



    لو نظرنا لجائزة مثل جائزة نوبل وهي تقدم منذ عام 1901 إلى أفضل بحث قُدم في أحد المجالات تعالوا نختار ثلاث مجالات علمية هي الطب والكيمياء والفيزياء وننظر للفرق بيننا وبين سائر الأمم منذ 100 عام لم يحصل على أي جائزة من المسلمين سوى إثنان عالم باكستاني و د. أحمد زويل في حين أن 81 أمريكي حصلوا عليها في الطب و45 حصلوا عليها في الكيمياء وهناك 26 بريطاني حصلوا عليها في الطب و20 في الكيمياء و25 في الفيزياء...



    نحن غير متواجدين إطلاقاً على ساحة البحث العلمي... كل المخترعات في 200عام الفائتة نحن مستوردون لها . من أول الكهرباء والطائرة مروراً بالقلم الجاف والموبايل والكمبيوتر نحن لسنا أصلاً على خريطة البحث العلمي أو الإنتاج حتى سجادة الصلاة والمسبحة نستوردها من الخارج.



    ولنترك أمريكا وإنجلترا وننظر لدولة مثل الهند وهي دولة من دول العالم الثالث...

    الهند أكبر بلاد العالم تصديراً لبرامج الكمبيوتر وهي تتقدم في هذا المجال بشكل ملحوظ حيث كانت صادراتها في عام 2000 بــ 6 مليار دولار وفي عام 2002 بــ 8 مليار دولار وبرامج الكمبيوتر لا تحتاج إلى مراكز ومعامل كل ما تحتاج إليه منضدة وجهاز كمبيوتر وما أكثرهم في أيدي الشباب وعقل مفكر وهذا ما نبحث عنه.



    المستشار الألماني بنفسه أعلن في أحد المعارض الكبرى الخاصة بتكنولوجيا المعلومات أنه مضطر لمنح 30 ألف فيزا عمل للهنود لأن طموحات ألمانيا في البرمجيات أقل من إمكانياتها ...



    العلم والعلماء يفرضوا أنفسهم على العالم فرضاً...



    فلماذا وصلنا لما نحن فيه تعالوا ننظر لبعض الأسباب :



    أولاً: لم نعد نحترم العلم. لم يعد للعلم قيمة في حياتنا فأصبحنا نستورده ونكتفي بذلك. إن للعلماء في الأمة الإسلامية قيمة جعلت الخليفة هارون الرشيد يصب الماء على يد العالم ليغسلها بعد أن أكل في مجلسه إجلالاً له...



    ثانياً: لقد أصبح العلم في بلادنا مجرد ورقة - شهادة وليس من أجل إفادة الأمة.

    كل طالب يدرس لينجح أو ليحصل على ترقية ولا شيء أكثر من ذلك.



    أحد الطلبة اليابانيين كان في منحة لدراسة الدكتوراة في أمريكا وأثناء دراسته توصل إلى اختراع جديد فقطع دراسته وألغى المنحة وجهز أوراقه عائداً إلى بلاده فلما سألوه والدكتوراه؟ قال : لقد جئت أدرسها لأتمكن من اختراع هذه الآلة وبما أني اخترعتها فالشهادة في حد ذاتها لا تعنيني وسأعود لأخدم بلادي.



    ثالثاً: لم نعد ندرس ما نحب ولم يعد هناك من يعرف ماذا يحب؟ أو ما هي إمكانياته ومهاراته فنجد أنه أحياناً وبعد سنوات من التخرج نغير إتجاهاتنا في العمل وتضيع سنوات دراستنا هباء .. أين برامج اكتشاف المواهب والإمكانات؟



    رابعاً: وهذه مشكلة المشاكل الفهم الخاطئ للإسلام.

    تصور بعض الشباب أن الإسلام هو المكوث في المساجد، فما أن يلتزم حتى ينحدر مستواه العلمي بعد أن كان متفوقاً يصبح فاشلاً فيصبح أسوأ صورة للمسلم.



    إن في ديننا فروض كفاية وفروض عين... فأي اختراع لم يشارك فيه المسلمون يصبح فرض عين على كلٍ منهم، ولو أداه أحدهم لسقط عن الباقي وإنك بعلمك تقف على ثغرة من ثغور الإسلام.



    ما الذي يدفع شاب مسلم يدرس العلوم أو الطب إلى تركها والاهتمام بدراسة العلوم الشرعية؟

    هذا فهمٌ قاصرٌ لديننا يكفيك ما يفيدك في أداء المناسك أداءً صحيحاً وبعد أن تنبغ في مجالك... أدرس العلوم الأخرى.



    خامساً: وهذا سبب في غاية الأهمية إننا أصبحنا أمة لا تقرأ... مع أن القراءة أصبحت ميسورة على الشبكة كل الكتب وآخر الأبحاث. لو سافرت لأي دولة أجنبية لن تجد إلا أقل القليل في المواصلات العامة جالساً بدون كتاب جميع الأعمار تمسك كتاباً وتقرأ... أما في بلادنا فنجد أن من يتناول شيئاً من ورق فلحل الكلمات المتقاطعة... وإذا دخلنا على الشبكة العنكبوتية فللحديث والدردشة أو اللعب...



    من ضمن الأسباب انتشار الغش: إن من يغش يتحمل إثم الأمة... إننا حين ندرس لا ندري معنى ما ندرس شيئاً ولا مدى الفائدة التي ستعود منه على الأمة.



    في يوم من الأيام حين كان العرب على قمة العالم كان الأوروبيون مضطرون لتعلم اللغة العربية أما وقد أصبحنا في ذيل قائمة العلماء فلابد أن نتعلم نحن لغتهم.



    إن اختيار التخصص على سهولته أو مدى ما يجلبه من مال ليس خلقاً إسلامياً وحبس العلم عن الناس حتى لا يتنافسوا فيه ليس خلقاً إسلامياً.



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أوتي علماً فحبسه عن الناس ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة".

    لم يعد هناك من يهتم بالإنفاق على البحث العلمي لأن قيمة البحث العلمي لم تعد موجودة، قد ينفق مقتدر على الحج لنفسه ولغيره الآلاف ولا ينفق مليماً على أحدى الأبحاث...



    قد يقول قائل: ربما يكون العيب في الإسلام، هو الذي دفع أمته ليكونوا كذلك، بدليل أن كل التفوق العلمي خارج الأمة الإسلامية ..



    تعالوا معي ننظر إلى ديننا:



    الكلمة الأولى كانت "إقرأ".

    لماذا؟ لماذا ومحمد صلى الله عليه وسلم ليس بقارئ؟

    لأنه مع الدعوة انتهى عصر المعجزات الخارقة وبدأ عصر الإنتصار على الواقع.

    انتصر الأنبياء السابقون بمعجزات حسيّة عصا موسى، طوفان نوح...

    أما رسول الله وأمته المسلمة فإن نصرها نبع من أفرادها.



    ثاني سور القرآن الكريم نزولاً: "ن، والقلم و ما يسطرون"- سورة القلم.

    وفى سورة البقرة في حديث رب العزة عن خلق آدم قال: "وعلم أدم الأسماء كلها" - سورة البقرة: الآية 31.

    كلمة "عليم" ورد ذكرها 224 مرة، كلمة "العلم" 375 مرة...



    هناك 102 حديث شريف للحث على طلب العلم...

    قال صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً للجنة" وقال أيضاً: "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم..." وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم: "إن العالم يستغفر له من في السماوات والأرض حتى النملة.. وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" والعالم يجمع علوم الدين والدنيا التي تفيد الأمة... وفي حديث آخر: "من خرج في طريقه يلتمس علماً فهو في سبيل الله حتى يرجع".



    إن من أجمل صفات الأنبياء العلم: قال الله عزّ وجلّ عن موسى: "آتيناه حكماً وعلماً" - سورة القصص: الآية 14.

    وعن داود وسليمان: "وآتينا داود وسليمان علماً وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين" - سورة النمل: الآية 15.

    وقال رسول الله: "ما بعث الله نبياً إلا وله حرفة وكان نبي الله زكريا نجاراً".



    وانظروا إلى خطة رسول الله مع أمته ليصل بها إلى ما وصلت إليه... جعل فداء كل أسير من أسرى بدر الـ 70، تعليم 10 من المسلمين حتى يجيدوا، وكان ممن تعلم زيد بن ثابت: جامع القرآن الكريم .



    طلب رسول الله من زيد بن ثابت تعلم لغة اليهود فتعلمها في 18 يوماً، فسأله: "أتكاتبهم بها"، قال: نعم أكاتبهم - أي إنه ليس أي تعلم بل إجادة تامة.



    قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على فكرة الخرافة: "من أتى عرافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد".

    رسول الله معلم الأمة وضع وصفة للنهوض بها بدأها بالتعليم والحث عليه والقضاء على الجهل والخرافة ثم الإحصاء نعم علم الإحصاء وهو من العلوم الحديثة ويعتمد عليها الحاسوب، فكان صلى الله عليه وسلم يقول: أحصوا لي من يملك سلاحاً .. أحصوا من دخل في الإسلام.



    وشيء آخر وضعه في وصفته للنهوض: العمل الجماعي "وتعاونوا على البر والتقوى".



    جاءه حسان بن ثابت يقول سأكتب قصيدة أهجو بها الكفار فطلب إليه رسول الله أن يشرك معه أبا بكر الصديق فهو أعلم الناس بأنساب العرب حتى لا يخطئ حسان وبالفعل يكتب القصيدة ويقرأها كفار قريش ويقولوا والله إن وراء هذه القصيدة أبو بكر.



    وآخر ما وضع في وصفته للنهوض العلمي للأمة: رفض العلوم التي لا ينتفع بها لأن كل ما لا ينفع الأمة لا طائل من وراءه ولا يستحق إنفاق الوقت، وقد كا يدعو صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ...".



    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 7:47 am